عكا... اذهبوا للتطعيم... المدينه خضراء حسب برنامج الرمزور حافظوا عليها وهناك 81 اصابه فعاله40 منظمة أميركية تطالب شركتي (غوغل) و(امازون) بإلغاء عقدهما مع جيش الاحتلالعكا: مدرسة أورط على أسم حلمي الشافعي تحتفل بالمولد النبوي الشريفالقدس... إتهام قاصر باثارة الشغب وإلقاء حجارة في منطقة باب العمود قبل نحو أسبوعالاستيطان يتمدد ويأخذ أبعادا تفرض قيودا ثقيلة على حق الفلسطينيين في تقرير المصير
https://sdabach.co.il/shook-25-10-21/

شخصيات عربية غيرت العالم

 

أحمد زويل

وُلد العالم المصري أحمد زويل في دمنهور، ونشأ في الإسكندرية، وتلقّى تعليمه في مصر حتّى المرحلة الجامعية، ثمّ انتقل إلى الولايات المتحدة الأميركية لمواصلة دراسته والحصول على درجة الدكتوراة ضمن منحةٍ دراسية، لينال فيما بعد شهادة الدكتوراة من جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا، ثمّ انتقل للعمل في جامعة كاليفورنيا لبعض الوقت، ثمّ إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا عام 1976م.

طوّر زويل نظاماً قادراً على التصوير بسرعة عالية جداً باستخدام تقنية الليزر التي ساهمت في تتبّع حركة الجزيئات حين تنشأ وحين تلتئم مع بعضها، وذلك عن طريق إنتاج ومضات من الضوء يبلغ طولها بضع فمتوثانية فقط، أيّ مليون مليار جزء من الثانية، وفي عام 1999م تكلّلت إنجازاته بحصوله على جائزة نوبل في الكيمياء.

 

فاروق الباز

فاروق الباز هو عالم مصري شَغِل منصباً مهمّاً في مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن منذ عام 1986م، كما عمل أستاذاً وباحثاً فيها، وساهم في العديد من الإنجازات؛ حيث طبّق خلال فترة عمله ضمن برنامج أبولو صور الأقمار الصناعية على سطح القمر، كما ترأس مجموعة تدريب رواد الفضاء، وساهم في تطبيق تكنولوجيا الفضاء على الجغرافيا والجيولوجيا وعلم الآثار والبيئة، حيث استخدم صور الأقمار الصناعية في دراسة المناطق القاحلة في العالم، واستخدم تقنية الاستشعار عن بعد في تحديد مواقع المياه الجوفية في التضاريس الصحراوية في مصر.

 

حسن الصباح

حسن كامل الصباح هو مهندس من أصول لبنانية قدّم مشروع بناء خلايا شمسية قادرة على إنتاج طاقة شمسية هائلة في الصحراء العربية، بحيث تكون الرمال هي المكوّن الرئيسي في صناعة الخلايا الشمسية والشمس هي الطاقة، وما بين عامي 1928م و1935م كان لحسن كامل الصباح أكثر من 27 براءة اختراع في مجال تكنولوجيا الفضاء.

 

جابر بن حيان

جابر بن حيان هو عالم مسلم وُلد عام 721م في مدينة طوس في إيران،[٤] إلّا أنّ بعض المصادر تُشير إلى أنّه وُلِد ونشأ في الكوفة في العراق، كما تعود أصول والده حيان الأزدي -الذي كان يعمل في الصيدلة- إلى قبيلة الأزد العربية من اليمن، وأقام والده في الكوفة إبان حكم الأمويين، ولابن حيان العديد من الإسهامات في مجالات مختلفة من العلوم؛ كالكيمياء، والفلسفة، والجغرافيا، وعلم الفلك، والفيزياء، والهندسة، وتخصّص بشكل أوسع في الكيمياء؛ حيث أسّس الكيمياء الحديثة، وبذلك نقل الكيمياء التجريبية إلى مستوى جديد، كما أتقن العديد من التجارب؛ كالحرق، والتبلور، والتقطير، والتسامي، والتبخر؛ لذلك أُطلق عليه لقب أبو الكيمياء.

 

ابن الهيثم

ابن الهيثم هو عالم عربي مسلم وُلِد في البصرة سنة 956م،[٧] وله مساهمات عديدة في الرياضيات، والبصريات، والفيزياء، وعلم الفلك، والهندسة، وطب العيون، والفلسفة العلمية، والإدراك البصري، واستخدم بتجاربه المنهج العلمي، كما له الكثير من المكتشفات العلمية التي أكدّها العلم الحديث، وساهمت معرفته باللاتينية بإشهاره بين الأوروبيين؛ حيث كانوا على درايةٍ بنجاحاته المذهلة في مجال البصريات؛ ككتاب المناظير الذي جعل خلفاءه في القرن الثاني عشر يُطلقون عليه اسم بطليموس الثاني.

 

أبو كامل الشجاع

أبو كامل الشجاع هو عالم مسلم مصري لُقّب بـ "الحاسب المصري"؛ بسبب قدراته الحسابية غير العادية، ووُلِد سنة 850م في مصر، وله إنجازات عدّة في مجالات متنوّعة؛ كالحساب، والمنطق، وعلم الفلك، إلا أنّ معظم إنجازاته كانت في الجبر والهندسة، وتصدّرت رسائله التي نشرها في هذه المجالات من بين النصوص العلمية في المبيعات خلال تلك الحقبة، وكان من بينها كتبه التي تُرجمت لاحقاً إلى اللغة الإنجليزية؛ ككتاب الجبر، وكتاب المساحة والهندسة، وكتاب الخطأين، وكتاب النواة، وغيرها، ويعود الفضل اليوم لأبي كامل شجاع باعتباره الشخص الأول الذي استخدم الأعداد الصحيحة فضلاً عن معاملات المعادلات.

 

 

 

 

التعليقات (التعقيبات‭ ‬على‭ ‬مسؤولية‭ ‬المعقب‭ ‬ولا‭ ‬تعبر‭ ‬عن‭ ‬راي‭ ‬ادارة‭ ‬الموقع)

اترك تعليقا