كابول: مصرع الشاب احمد محمد جمل بعد إصابته بالرصاص مع تجدد الشجار في القريةجو بايدن سيطلب من الأمريكيين ارتداء الكمامة لـ 100 يومميشال عون: لبنان المتمسك بسيادته على أرضه ومياهه يريد أن تنجح مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع...عكا: مجموعة هيلا تقدم باقة من الفيديوهات الكوميديةوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: حل الصراع الإسرائيلي-العربي ضروري لضمان استقرار الشرق الأوسط
http://akkanet.net/Files//banners/2015-10/20151001-144329898004620.jpg

مؤرخون إسرائيليون يوقعون خطاب إدانة للحكومة الإسرائيلية

 

عمار ياسر - عكا للشؤون الاسرائيلية

وقع العشرات من المؤرخين الإسرائيليين على خطاب استنكروا فيه تعامل الحكومة الإسرائيلية مع وباء فيروس كورونا، معربين عن قلقهم من قوانين الطوارئ التي تم إقرارها على ضوء أزمة فيروس كورونا.

وأفاد موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أن من بين الموقعين على الخطاب هم البروفيسور يوفال نوح هراري، البروفيسور ديفيد أوحانا، الحائز على جائزة الدولة في إسرائيل، البروفيسور بنيامين كيدار، البروفيسور غاليا سبار، وغيرهم العديد.

وبحسب الموقع، جاء في الخطاب الموجه إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين وإلى رئيس الكنيست ياريف ليفين: "التاريخ لا يكتبه الفائزون، فقد كتبه المؤرخون على مدى الـ 2500 سنة الماضية".

وجاء في الخطاب: "نحن، المؤرخين الإسرائيليين، نتابع بقلق وألم عملية تدمير مؤسسات الدولة في مجالات القانون والقضاء والاقتصاد والتعليم والثقافة والصحة والرفاهية، وهي عملية تقودونها".

وتابع المؤرخون: "التاريخ مهنتنا. نحن ومن يلينا سوف نحدق في كل حجر وفي كل قصاصة ورق لفضح المصالح الكامنة خلف قراراتكم وأفعالكم، وأسباب قيادة إسرائيل والمجتمع الإسرائيلي إلى الهاوية"، على حد قولهم.

وأضاف موقع الصحيفة أن الخطاب صعد من انتقاد الحكومة بشأن قوانين الطوارئ التي أصدرتها، معربًا عن الأسف العميق لعدم وجود "اجتماعات حكومية، ولا معارضة فعالة" قائلًا: "حزبان يوقعان بسخرية اتفاقية ائتلافية يعلم الجميع أنها لن تؤتي ثمارها"، وفق تعبير الخطاب.

وأشار الموقعون إلى أن حزبي "الليكود" و"كاحول لفان" توصلا إلى اتفاق للتناوب على دور رئيس الوزراء بين رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش ورئيس الوزراء البديل بيني غانتس.

 

 

التعليقات (التعقيبات‭ ‬على‭ ‬مسؤولية‭ ‬المعقب‭ ‬ولا‭ ‬تعبر‭ ‬عن‭ ‬راي‭ ‬ادارة‭ ‬الموقع)

اترك تعليقا