كابول: مصرع الشاب احمد محمد جمل بعد إصابته بالرصاص مع تجدد الشجار في القريةجو بايدن سيطلب من الأمريكيين ارتداء الكمامة لـ 100 يومميشال عون: لبنان المتمسك بسيادته على أرضه ومياهه يريد أن تنجح مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع...عكا: مجموعة هيلا تقدم باقة من الفيديوهات الكوميديةوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: حل الصراع الإسرائيلي-العربي ضروري لضمان استقرار الشرق الأوسط
http://akkanet.net/Files//banners/2015-10/20151001-144329898004620.jpg

نظرة الى النسبية: النظرية الخاصة والعامة لألبرت أينشتين . (1917)

 

بقلم : الدكتور منير توما

كفرياسيف

 

بعد أن سلك واتبّعَ لمدة أكثر مِن عقد من الزمن العديد من الحسابات والكتابة ، نشر الفيزيائي الألماني ألبرت أينشتين نظريته النسبية الكاملة ، التي أثبتت التجارب اللاحقة بأنها صحيحة والتي دعاها الكثير من العلماء منذ ذلك الحين بأنها أكبر قفزة في الخيال العلمي في التاريخ – أفكار التي ما زالت مستمرة في دعم الاختراعات والأحلام .
لقد نشر الفيزيائي النظري الألماني ألبرت أينشتين (1955-1879) لأول مرّة نظريته النسبية الخاصة عام 1905 ، حاملًا الفكرة بأن سرعة الضوء في الفراغ مستقلة عن حركة كل المراقبين ، وأنّ قوانين الفيزياء هي نفسها لكل المراقبين الذين لا يتحركون أو يتسارعون .
وقد عمل أينشتين على مدار فترة العشر سنوات اللاحقة على النظرية العامة ذات العلاقة بالنسبية والتي نُشِرت في بحث عام 1915 .
ولقد قدّم أينشتين لاحقًا النظريتين معًا في كتاب هو (النسبية : النظرية الخاصة والعامة) الذي صدر أولًا عام 1917 . وخلال ثلاث سنوات ، عبر بسرعة وتمّ قراءته في أربعين طبعة ألمانية ، بما يصل مجموعة الى 65,000 نسخة . ولكن أخذت أفكار أينشتين الثورية فيما يتعلق بالجاذبية ، وقتًا أطول كي تصبح مقبولة على نطاق واسع كقانون .
إنّ النسبية هي طريقة لشخصين كي يوافقا على ما يريانه إذا كان أحدهما يتحرك . إنّ مبدأ أينشتين التكافؤي يُلْزِم بأنّ الجاذبية التي تسحب وتشدّ في اتجاه تعادل وتكافئ كليًّا تسارعًا في الاتجاه المعاكس . وهكذا ، فإنّ راكبًا في مصعد يتسارع الى أعلى ، يشعر كأن الجاذبية تدفعه الى الأرضية .
إنّ نظرية أينشتين في النسبية قد قدمت إطارًا لكل الفيزياء كافةً ، مقترحةً مصطلحات جديدة للمكان (الفضاء) والزمن ، نسبية التزامن (التواقت) ، وتمدُّد الزمن الحركي والجاذب . إنّ اينشتين قد افترض بأنّ كل زمن تقيس فيه سرعة جسم، قوته الدافعة (كمية حركته) – أو كيف يختبر الزمن _ سوف دائمًا يتم قياسه بالنسبة لشيء آخر : إنّه نسبي . إن سرعة الضوء تبقى نفسها ولا يهم مَنْ الذي يقيسها أو كم هو سريع الذي يقيسها في سَيْرِه ، وليس هناك شيء يمكنه أن يسير أسرع من سرعة الضوء .
إنّ اينشتين ليس فقط أعلنَ وأكّدَ نظريته ، وانّما قال أيضًا بأنها ممكن إثباتها بالدليل أو البرهان .
في تشرين الثاني نوفمبر من عام 1919 أصبح اينشتين بين ليلةٍ وضحاها شخصية مشهورة في كل مكان في العالم عندما زَوّدَ كسوف شمسي أول إثبات وتأكيد مقبول لنظريته النسبية العامة . ولقد رحبّت وقدّمت عناوين الصحف في كل مكان التحية له كأعظم عبقرية علمية منذ إسحق نيوتن .
إنّ نظرية النسبية الخاصة تمَّ تعزيزها وتأكيدها أيضًا في اختبارات أخرى متعدّدة ، وبالتالي فَهِمَ المجمع الفيزيائي عمومًا هذه النظرية وقَبِلَها في العشرينيات من القرن الماضي . إنَّ النظرية النسبية الخاصة سرعان ما أصبحت أداة مهمة وضرورية لواضعي النظريات والتجريبيين في الحقول الجديدة من الفيزياء الذرية ، الفيزياء النووية وميكانيكا الكم (الكوانتم) .
إنّ الأهمية الكاملة للنظرية النسبية العامة لم تأخذ الإعتراف الواسع لغاية الستينيات ، عندما أصبحت مركزيةً في بعض الإكتشافات مثل النجم الزائف ، الميكرووﯦﭫ ، الخلفية الإشعاعية ، مصادر الإشعاع قصيرة العمر ، بروز الثقب الأسود ونظريات البغ بانغ . وقد تضمنت تطبيقاتها العملية تطوير أنظمة الوضع الكروي العالمي والقياس الزمني بالغ الدِّقة .
وليس كمثل معظم الاختراقات العلمية الأخرى ، فإنَّ النظرية النسبية العامة كانت الى أبعد مدى مُنتَجًا فريدًا لتفكير أينشتين وليس إسهامًا آخر إضافيًا لأي عملٍ آخر كان جاريًا في ذلك الوقت . ليس هناك أحد كان يفكِّر بالجاذبية كمعادِل أو مكافئ للتسارع ، كظاهرة هندسية ، كإلتواء أو انثناء للزمن والمكان .
وهكذا ، فإنَّ نظريته المُدهشة قد وسعت بشكل كبير المعرفة العلمية وغيّرت مجرى التاريخ .

 

 

 

التعليقات (التعقيبات‭ ‬على‭ ‬مسؤولية‭ ‬المعقب‭ ‬ولا‭ ‬تعبر‭ ‬عن‭ ‬راي‭ ‬ادارة‭ ‬الموقع)

اترك تعليقا